التحديات المتوقع أن تواجهها الشركات الناشئة في 2023

التحديات المتوقع أن تواجهها الشركات الناشئة

تواجه الشركات الناشئة العديد من التحديات والأزمات في الآونة الأخيرة، لتمثل عائقًا أمام ما يطمح له رواد الأعمال المبتدئين، والتي قد تؤدي لفشل الشركات خلال أعوام قليلة من إنشائها، وغالبًا ما تظهر تلك التحديات بسبب سوء الإدارة أو التخطيط أو ضعف السوق الحالي، كما أن معدل فشل الشركات الناشئة عالٍ جدًا، ووفقًا للإحصائيات، فإن 1 من كل 10 شركات ناشئة فقط تنجح كل عام، أما الباقي فغالبا لا ينجو.

و لتجنب تلك التحديات، قد تحتاج شركتك إلى خطة عمل استراتيجية وخبرة كبيرة في ريادة الأعمال. فيما يلي أهم التحديات التي قد يواجهها رواد الأعمال والشركات الناشئة خلال العام القادم وكيفية تفاديها:

التنافس في السوق

قد تكون المنافسة في السوق من أصعب وأهم التحديات التي تواجه رواد الأعمال عند تأسيس شركاتهم، حيث إن احتمالية وجود منتجات بديلة يقلل فرصك في السوق، خاصة إذا كان المنتج/ الخدمة المقدمة لها أكثر من بديل، وأحيانا تكمن المشكلة في عدم وجود حاجة للمنتج/ الخدمة في السوق.

 عليك أن تدرس وضع السوق وأن تعرف منافسيك جيدًا قبل عرض منتجك/ خدمتك من خلال وضع خطة عمل واستراتيجياتك التسويقية، ولا بد من أن تعرف إذا كان التوقيت مناسبًا أم لا فأحيانًا يكون السوق ضعيفًا، فكن دائمًا على دراية بوضع السوق الحالي وانظر للمستقبل حيث إنه لا مجال للخطأ.

ضعف خطة العمل في الشركات الناشئة

أهم المراحل الأولى عند تأسيس أي شركة هي مرحلة التخطيط، وغالبًا ما تفتقد الشركات لخطة عمل ناجحة بسبب عوامل مختلفة مثل (عدم دراسة السوق عن كثب، عدم التخطيط بشكل سليم، الخطأ في حساب التكلفة، العجز عن وضع الأهداف…وغيرها). لذلك قم بوضع خطة استراتيجية مميزة لشركتك وتذكر دائمًا أن خطة العمل ليست فقط إعداد الميزانية ولكنها جزء منها، وقم بالاستعانة باستشاريين ومطوري أعمال لمساعدة شركتك في النمو السريع من أجل الانتقال إلى المرحلة التالية في عالم الأعمال.

صعوبة اختيار موظفين مناسبين

الموظف هو رأس مال الشركة، كما أن عدم اختيار الموظف الأمثل للوظيفة قد يتسبب في ترك الموظف الشركة بعد وقت قصير، والحاجة إلى تعيين موظفين جدد قد يزيد من التكاليف على الشركة أو يعطل بعض الأعمال ويسبب خسائر كثيرة فيما بعد. وعلى الرغم من ذلك فبعض رواد الأعمال يغفلون عن أهمية اختيار الموظفين للشركة، فيعتقد البعض أنه من السهل إعادة تعيين موظفين جدد كل فترة إذا فشل الموظفون في تأدية دورهم في الوظيفة، ولكن هذا غير صحيح على الإطلاق!

لذا من الضروري أن تحرص على اختيار أفضل المرشحين الذين لديهم الكفاءة والمهارات المطلوبة للوظيفة، وقم أيضًا بالعمل على إرضاء الموظفين لديك والحفاظ على بقائهم سعداء عن طريق تطبيق نظام المكافآت والحوافز من أجل الحفاظ على الموظف في شركتك لفترة طويلة وتجنُب تكلفة تعيين موظفين جدد.

 كما أن بعض الشركات ليس لديهم القدرة على تدريب الموظفين بعد التعيين، فاحرص على استقطاب المواهب النادرة من أجل أداء وظيفي أفضل، ويمكنك أيضًا الاستعانة بخدمات تدريب الموظفين التي تقدمها الشركات للتدريب موظفيك على المهارات المهنية والشخصية والسلوكية التي تحتاجها في شركتك.

الافتقار إلى خبرة ريادة الأعمال

بعد تأسيس الشركة الناشئة تكون الشركة في طور النمو ولذلك تحتاج إدارة الشركة لخبرة عميقة في مجال الأعمال وافتقار تلك الخبرة يؤدي لعدم اتخاذ القرارات الإدارية السليمة وبالتالي تؤثر على جميع أنشطة الشركة بشكل عام.

يجب عليك البحث عن استشارات موثوقة من متخصصين في مجال الأعمال وذوي خبرة من أجل التطوير والاستدامة وتحسين مستقبل الشركة.

سوء الوضع المالي

يعد سوء الوضع المالي من أهم التحديات التي تواجه الشركات الناشئة لذلك من أهم الأهداف التي تطمح لها الشركات الناشئة هي الجولات الاستثمارية لأن الشركات في بداية إنشائها دائمًا ما تحتاج إلى دعم أو تمويل مالي، ولكن قبل الحصول على تمويلات استثمارية يجب تقييم الوضع المالي للشركة أولًا بهدف تسيير الأعمال ووضع الخطط من أجل توسيع أنشطة الشركة.

قم بالاستعانة بمستشارين ماليين ومحاسبين لمساعدتك في تقييم وضع الشركة المالي واتخاذ القرارات السليمة.

اكتساب ثقة العملاء

العميل من أهم العناصر في الشركة، ولكن ليس من السهل اكتساب ثقة العملاء، ودون عملائك لن تستطيع بيع المنتج/ الخدمة، لذا استثمر في بناء علاقات حقيقية مع عملائك وقم بتلبية احتياجاتهم وشجع موظفينك دائمًا على تعزيز ثقة العملاء في الشركة.

 

رحلة إنشاء شركتك وتوسيعها يعتبر تحديًا كبيرًا، عليك أن تكون مستعد للعقبات التي قد تواجهك أثناء ممارسة نشاطك التجاري. كما يساعدك معرفة أهم التحديات التي تواجه الشركات الناشئة في تصميم استراتيجية تمكنّك من تجاوز تلك التحديات وحل أي مشكلات قد تواجهها في المستقبل.

تقدر تتابع المدونة من الرابط : مدونة بروسيرف

This Post Has One Comment

  1. G. H

    مقال رائع!

Leave a Reply