You are currently viewing أهم تخصصات إدارة الموارد البشرية ودور كُلِّ منها

أهم تخصصات إدارة الموارد البشرية ودور كُلِّ منها

الموظفون هم أساس كل عمل ناجح. هذا سبب من أسباب أهمية إدارة الموارد البشرية لكل مؤسسة

تعد الموارد البشرية جزءا أساسياً لأي مؤسسة، حيث يقوم قسم الموارد البشرية بتحسين سير عمل الشركة ويقوم بتوفير الدعم للمؤسسة وتحسين بيئة العمل وإدارة المخاطر وضمان رضا الموظفين وانتاجيتهم ونموهم.

يجب على مسؤولي إدارة الموارد البشرية أن يكونوا على دراية جيدة بجميع القوانين وسياسات العمل وأن يكون لديهم مهارات معينة أساسية مثل حل المشكلات والتفكير الاستراتيجي والتحليل. وخطة عمل استراتيجية وهيكل تنظيمي، يكون دور إدارة الموارد البشرية فعالًا بالشكل الكافي لتسيير عمل الشركة والمساعدة على التطوير وزيادة الإنتاجية.

وتعد جميع تخصصات إدارة الموارد البشرية أساس نمو الشركات والمؤسسات.

وإليك أهم تخصصات إدارة الموارد البشرية التي يجب أن تتوفر في أي مؤسسة ودور كُلِّ منها

مجموعة أشخاص تمثل وظائف الموارد البشرية

1.  شئون العاملين

قسم شئون العاملين من أهم أقسام الموارد البشرية في أي مؤسسة، فهو يعتبر الوسيط الذي يربط بين النظام الإداري للشركة وبين الموظفين، حيث يكون دوره حصر بيانات الموظفين وتوفيق أوضاع الشركة مع الجهات الحكومية مثل التأمينات الاجتماعية ومكاتب العمل، من خلال تولي المهام اللازمة لدعم الشركة وللتأكد من توافقها مع كافة اللوائح والأحكام والقوانين.

ومن مهام إدارة شئون العاملين أيضا، التأكد من التزام الموظفين بكافة الإجراءات والسياسات والقوانين الداخلية للشركة.

2.  المزايا والتعويضات

 يساعد قسم المزايا والتعويضات العاملين على الاستمرارية في العمل، حيث أنه القسم المختص بإعداد هياكل الأجور ونظام الحوافر والتعويضات بالإضافة إلى أنه مسؤول عن منح الموظفين المزايا المادية أو المعنوية والتي تُساعدك على الاحتفاظ بالموظفين، كما أن ذلك يزيد من ولائهم للشركة ويشجعهم على تحقيق أداء أفضل في وظيفتهم.

3.  التوظيف

يستقطِب قسم التوظيف الكفاءات لملء الوظائف الشاغرة في الشركة أو المؤسسة، ودوره يعتمد على وضع الخطة التوظيفية للشركة وتنفيذها وفقًا لسياساتها التي تهدف لتنوع الموظفين والسعي في تحسين صورة الشركة ونموها.

كما يعتمد دور قسم التوظيف بشكل كبير على القدرة على اتخاذ قرارات سليمة من شأنها تشكيل استراتيجية التوظيف. حيث إن وفق الخطة التوظيفية، يتم البحث عن المرشحين المؤهلين للوظيفة باستخدام مصادر متعددة، ومتابعة مراحل التوظيف من إجراء المقابلات الشخصية واختبارات الأداء وغيرها لاختيار أفضل المرشحين المناسب للوظيفة لتعيينه.

4.  التطوير التنظيمي

يقوم قسم التطوير التنظيمي (التطوير المؤسسي) بتصميم هيكل السياسات العامة للشركة وفي الإدارات المختلفة داخل الشركة وتصميم خطة تطوير العاملين وخطط التعاقب الوظيفي كما يقوم بالتحليل الوظيفي وحجم العمل لتحديد احتياجات الشركة من العاملين، بهدف مواءمة جميع الموظفين مع أهداف الشركة وقيمها وأهدافها وتشجيع التطوير.

5.  التدريب والتطوير

دور قسم التدريب والتطوير هو تنفيذ برامج التدريبية تعزز أداء الموظفين ومهاراتهم الشخصية والوظيفية وتزيد من انتاجيتهم وتقلل من معدل الاستقالات وتحسن ثقافة الشركة.

ويساعد المؤسسة في اكتساب أفضل المواهب والاحتفاظ بها، وزيادة الرضا الوظيفي والروح المعنوية، وتحسين الإنتاجية وزيادة الأرباح. بالإضافة إلى أن الشركات التي تقوم بتدريب وتطوير موظفيها يكون لديها معدلات تغيّب أقل وإنتاجية أعلى.

ودوره يشمل بتنفيذ برامج التدريب الإداري التي تطور من مهارات الموظفين اللازمة للتأثير على اتخاذ القرار، وتطبيق الاستراتيجيات الفعالة، وتوجيه فريق العمل والمؤسسة إلى المستقبل.

تضيف تخصصات إدارة الموارد البشرية قيمة كبيرة للمؤسسات وتساعد في تطوير استراتيجيات النمو و الإدارة، إحرص على اختيار مسؤولي إدارة الموارد البشرية بعناية المتوقع أن يقوموا بأداء فعال يحقق أهداف شركتك وينمي موظفيك.

تقدر تتابع المدونة من الرابط : مدونة بروسيرف

Leave a Reply